سرّ التثبيت أو الميرون المقدّس

 

 


أسس يسوع سرّ التثبيت يوم أحد العنصرة عندما أرسل الروح القدس كما وعد ليحلّ على التلاميذ المجتمعين في العليّة في أورشليم. ( أعمال 2: 1- 42) و إن كلمة سرّ بالعربية هي ترجمة للكلمة اللاتينية (sacramentum) التي تعني " علامة المقدّس" و كلمة التثبيت تعني "التقوية" و التي يقصد بها تعميق علاقتك مع الله. لدى بعض الطوائف التي تقوم بتعميد الأطفال باكراً، يأتي سرّ التثبيت في فترة لاحقة عندما يبلغ الطفل سناً يمكن أن يحاسب فيه على تصرفاته و هذا يختلف من طائفة لأخرى. و يسبق منح سرّ التثبيت تعليماً للإنجيل و العقائد المسيحية يتبعه امتحان الطفل في ما تمتّ دراسته.

 

إنّ التثبيت الإنجيلي الذي ينبغي لكلّ شخص أن يبحث عنه هو الخلاص. يقول يسوع بأنّه هو الطريق و الحقّ و الحياة و أنّه لا أحد يأتي إلى الآب ( يخلص )إلاّ به ( يوحنا 14: 6) و يعدنا سفرأعمال الرسل 2: 21 بأنّ كلّ من يدعو باسم الربّ يخلص.

 

يقوم الأطفال الذين يمنحون سرّ التثبيت بتأكيد ما سبق و أعلنه آباؤهم و عرابوهم في يوم معموديتهم، سيؤكدون كلّ ما سبق و قيل معلنين عنه بمحض إرادتهم مصدقين على كلّ ما سبق و أعلن نيابة عنهم في بداية حياتهم في المسيح بالمعمودية معلنين أنفسهم تلاميذ للمسيح في كنيسته الكاثوليكية.

 

و يصبحون ابتداء من تلك اللحظة جنوداً للمسيح، إنّ كوننا جنوداً للمسيح يدلّ على وجوب مقاومتنا لهجمات أعدائنا الروحيين و المحافظة على انتصارنا عليهم باتباعنا و طاعتنا للربّ يسوع.

 

يكون الأسقف عادة هو الشخص الذي يمنح سرّ التثبيت و لكن في بعض الإرساليات البعيدة التي لا يكون فيها أساقفة، يسمح الأب الأقدس لأحد الكهنة بمنح هذا السرّ مستخدماً الزيت المقدّس الذي باركه الأسقف. يضع الأسقف يده على الأطفال الذين بمنحون سرّ التثبيت و يصلّي بأن يحلّ عليهم الروح القدس و يباركهم برسم إشارة الصليب على جبهة كلّ منهم بزيت الميرون المقدّس.

 

 

صلاة تتلى من أجل تثبيت الطفل

يا روح الخالق، قوِّ هذا الطفل بعطايا نعمتك، ليحبّ و يخدم كتلميذ للمسيح. امنحه/ امنحها أن ينمو بالقامة و النعمة في المسيح. املأه/ املأها بفرح حضورك، و أكثر فيه/ فيها ثمار روحك، روح الحكمة و الفهم، روح المحبة، روح الأناة و اللطف، روح المعجزات و القداسة الحقة.
آمين.

 

 

مؤسسة صفحات مريم 

إن اهداف مؤسسة صفحات مريم هي تطوير و توسيع موقع "صفحات مريم" و المحافظة عليه بغية نشر الإيمان الكاثوليكي و خصوصا إكرام السيدة العذراء الطوباوية.
بمساعدتكم المادية يمكننا تحقيق ذلك.
تحتاج صفحات مريم لدعمكم لتتمكن من الاستمرار!
يمكن أن تكونوا متبرعين لمؤسسة صفحات مريم بتبرعكم بمبلغ 20 يورو سنويا على الأقل و ستحصلون على:

الميدالية العجائبية مع شرح لتصميمها

و إذا تبرعتم بمبلغ 50 يورو فأكثر، تحصلون إضافة لذلك على مسبحة الوردية من لورد ذات لون أرزق سماوي جميل.

سيتم التبرع بأي دخل إضافي يتم الحصول عليه لدعم المشاريع الخيرية ذات الروح الكاثوليكية. نحن مسجلون لدى غرفة التجارة في فليفولاند برقم 39100629

للتبرع، الرجاء النقر على الرابط أدناه
ليبارككم الله

ONLINE DONATION

 

 


 

Visitors:

 

جميع حقوق النشر محفوظة  2001 - 2010