القديس ميخائيل، رئيس الملائكة

 

 يوم عيده: 29 أيلول /سبتمبر

 

خلق الله السموات والأرض و جميع الملائكة، ويطلق على الملائكة الأكثر أهمية اسم رؤساء الملائكة. كان رؤساء الملائكة أصدقاء الله المميزين للغاية، منيرين و ذوي قوة وقدرة. أحد رؤساء الملائكة هؤلاء هو ميخائيل و كان "ملاك الرب" وقد أرسِل إلى موسى ويعقوب وابراهيم وغيرهم على مرّ التاريخ.

 

إن القديس ميخائيل هو واحد من رؤساء الملائكة السبعة، كما أنه أحد الملائكة الثلاثة الذين ورد ذكر أسمائهم في الكتاب المقدس، والاثنين الآخرين هما امقديس روفائيل و القديس جبرائيل. وميخائيل كان المدافع عن يسوع المسيح عندما اتخذ الطبيعة البشرية، وقد تحدث عنه الكتاب المقدس مرتين في العهد القديم و مرتين في العهد الجديد.

 

اسم ميخائيل يعني " من مثل الله " وقد كانت هذه صرخة الملائكة الأخيار في المعركة التي خاضوها في السماء مع إبليس وأتباعه، وبسبب هذا الانتصار يكرّم رئيس الملائكة ميخائيل في التقليد والليتورجيا  الكاثوليكيين على أنه الحامي للكنيسة كما كان يعد في السابق حاميا لشعب اسرائيل. و تضع الكنيسة الشرقية القديس ميخائيل في منزلة تفوق جميع الملائكة كقائد السيرافيم.

و بشكل مختلف عن الملائكة الحراس، يعد رؤساء الملائكة رسُل الرب إلى الإنسان في الأمور فائقة الأهمية فمثلا جبرائيل هو رسول الرب إلى العذراء مريم، وروفائيل هو هو رسول الرب إلى طوبيا، كما أن الله يوكل أمر العناية بالأشخاص ذوي الدرجة العالية من القداسة إلى رؤساء الملائكة. كان رئيس الملائكة ميخائيل هو الذي يتواصل مع القديسة جان دارك والتي بالرغم من كل جهودها لتخليص ملكها وبلدها من الانكليز، فقد تعرضت للخيانة ن شعبها وسلّمت للانكليز و أحرقت حتى الموت.

 

يصوّر رئيس الملائكة ميخائيل عادة حاملا سيفا ذو حدين هما الحق والعدل. وكرئيس لجند السماء والمدافع عن الجنة في المعركة مع إبليس، يعتبر ميخائيل شفيع رجال الشرطة، و يعتقد أنه هو من أخبر العذراء مريم بدنو ساعة موتها.

 

فيما يلي أسماء رؤساءالملائكة السبعة:

 

ميخائيل

جبرائيل

روفائيل

شاموئيل

جوفائيل

أورئيل

سداكائيل

 

شفيع رجال الشرطة و البقالين

  

 

صلاة إلى القديس ميخائيل رئيس الملائكة 

 

أيها القديس ميخائيل رئيس الملائكة، دافع عنا في المعركة و كن عوننا ضد شرور الشيطان و فخاخه، نصلي باتضاع لكي يقهره الله. وأنت يا قائد جند السماء، ادفع الى الجحيم بقوة الله، الشيطان وسائر الأرواح الشريرة التي تجوب العالم لإهلاك النفوس. آمين


مسبحة القديس ميخائيل رئيس الملائكة

  

إنّ مسبحة القديس ميخائيل تعتبر وسيلة رائعة لتكريم رئيس الملائكة العظيم هذا مع طغمات الملائكة التسعة الأخرى. و لكن ماذا نقصد بكلمة طغمات؟ يبدو أنّ الله قد خلق رتباً مختلفة من الملائكة. يميّز الكتاب المقدّس تسع فئات هي: الشيروبيم، السرافيم، العروش، السيادات، القوات، السلاطين، الرئاسات، رؤساء الملائكة و الملائكة. ( إشعياء 6: 2 ، التكوين 3: 24 ، كولوسي 1: 6 ، أفسس1: 21 ،  روما 8: 38). ربما تكون هناك فئات اخرى و لكنّ  هذه الفئات هي الوحيدة التي ذكرت لنا في الكتاب المقدّس. يُعتقد أن السيرافيم في أعلى  مرتبة بين الملائكة، و هي الأكثر قرباً من الله، في حين أنّ "الملائكة" هي المرتبة الأدنى بين طغمات الملائكة.

يعود تاريخ هذه المسبحة إلى أمة الله التقية أنتونيا دي أستوناك و التي ظهر لها القديس ميخائيل و طلب منها أن تكرّمه  بتلاوة تسع تحيات لطغمات الملائكة التسعة. و قد وعد القديس ميخائيل بأنّ كلّ من يمارس هذا الإكرام له سيرافقه عند التقدم من المناولة المقدّسة تسع ملائكة مختارين من كلّ من الطغمات التسع. و بالإضافة إلى ذلك فقد وعد القديس ميخائيل بأن من يتلون هذه المسبحة يومياً سيحظون بمساعدته و مساعدة جميع الملائكة القديسين طوال حياتهم.

  

مسبحة القديس ميخائيل

اللهمّ اسرع إلى معونتي، يا ربّ إلى إغاثتي. المجد للآب و الابن .....

اتُل الأبانا مرة واحدة و السلام ثلاث مرات بعد كلّ من التحيات التسع التالية إكراماً لطغمات الملائكة التسع.

1. بشفاعة القديس ميخائيل و طغمة السيرافيم السماوية، ليجعلنا الربّ أهلاً لأن نحترق بنار المحبة الكاملة. آمين.

2. بشفاعة القديس ميخائيل و طغمة الشيروبيم السماوية، ليمنحنا الربّ نعمة ترك طرق الخطيئة و العودة إلى سبل الكمال المسيحي. آمين.

3. بشفاعة القديس ميخائيل و طغمة العروش السماوية، ليسكب الربّ في قلوبنا روح التواضع الحقيقي الصادق.

4. بشفاعة القديس ميخائيل و طغمة السيادات السماوية، ليمنحنا الربّ نعمة السيطرة على حواسنا و كبح أهوائنا الجامحة. آمين.

5. بشفاعة القديس ميخائيل و طغمة القوات السماوية، ليحمِ الربّ نفوسنا من أفخاخ و تجارب الشيطان. آمين.

6.  بشفاعة القديس ميخائيل و طغمة السلاطين السماوية، ليحفظنا الربّ من الشرير و من السقوط في الخطيئة. آمين.

7. بشفاعة القديس ميخائيل و طغمة الرئاسات السماوية، ليملئ الربّ نفوسنا بروح الطاعة الحقيقية. آمين.

8. بشفاعة القديس ميخائيل و طغمة رؤساء الملائكة السماوية، ليمنحنا الربّ الثبات في الإيمان و في جميع الأعمال الصالحة حتى نبلغ مجد السماء. آمين.

9. بشفاعة القديس ميخائيل و طغمة الملائكة السماوية، لينعم الربّ علينا بحمايتهم في هذه الحياة الفانية و أن يوصلونا إلى السماء في الحياة الآتية. آمين.

اتل صلاة الأبانا مرة واحدة إكراماً لرؤساء الملائكة ميخائيل و جبرائيل و روفائيل و الملاك الحارس.

صلاة ختامية

يا أيّها الأمير المجيد، القديس ميخائيل، قائد الجند السماويين، حارس النفوس، هازم الأرواح المتمردة، الخادم في بيت إلهنا الملك و قائدنا المجيد يا من تشع بامتياز الفضائل الفائقة لكلّ البشر. نجنا من كلّ شرّ، نحن الملتجئون إليك بثقة و مكنّا بحمايتك من أن نخدم الربّ بإخلاص يتعاظم كلّ يوم.

صلّ لأجلنا أيّها القديس ميخائيل المجيد أمير كنيسة يسوع المسيح، لنستحقّ مواعيده.

أيّها الإله الأزلي القدير، يا من بمعجزة صلاحك و رغبتك الرحيمة في خلاص جميع البشر عيّنت رئيس الملائكة المجيد القديس ميخائيل أميراً و قائداً لكنيستك، أهلنا نحن الذين نسألك أن ننجو من جميع أعدائنا و ألاّ يعذبنا أحد منهم في ساعة موتنا و لكن أن يوصلنا القديس العظيم إلى حضرتك. نسألك هذا باستحقاقات ربّنا يسوع المسيح.    آمين.

 

 

مؤسسة صفحات مريم 

إن اهداف مؤسسة صفحات مريم هي تطوير و توسيع موقع "صفحات مريم" و المحافظة عليه بغية نشر الإيمان الكاثوليكي و خصوصا إكرام السيدة العذراء الطوباوية.
بمساعدتكم المادية يمكننا تحقيق ذلك.
تحتاج صفحات مريم لدعمكم لتتمكن من الاستمرار!
يمكن أن تكونوا متبرعين لمؤسسة صفحات مريم بتبرعكم بمبلغ 20 يورو سنويا على الأقل و ستحصلون على:

الميدالية العجائبية مع شرح لتصميمها

و إذا تبرعتم بمبلغ 50 يورو فأكثر، تحصلون إضافة لذلك على مسبحة الوردية من لورد ذات لون أرزق سماوي جميل، تحوي هذه المسبحة داخل أيقونة العذراء وبرناديت القليل من الماء المقدس من نبع لورد.

سيتم التبرع بأي دخل إضافي يتم الحصول عليه لدعم المشاريع الخيرية ذات الروح الكاثوليكية. نحن مسجلون لدى غرفة التجارة في فليفولاند برقم 39100629

للتبرع، الرجاء النقر على الرابط أدناه
ليبارككم الله

ONLINE DONATION

 

 

     

 

 

Visitors:

جميع حقوق النشر محفوظة  2001 - 2013